الصفحة الرئيسة > من نحن؟ > رؤية ومهام
رؤية ومهام img

 

من هي Med-TSO ؟

"ميد تسو" هي رابطة مسيري شبكات نقل الكهرباء للبحر الأبيضالمتوسط (GRT باللغة الإنجليزيةTSO) التي تستغل شبكات نقل التيار الكهرباء ذات الضغط العالي ل 18 بلدضمن بلدان البحر الأبيض المتوسط.

تأسست في 19 أبريل 2012 بروما، تعد الرابطة قاعدة تقنية تعمل على تيسيرادماج  النظام الكهربائي المتوسطي  وتعزيز الأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعيةفي المنطقة بفضل التعاون الفعال المتعدد الأطراف ورسخ استراتيجية للتنميةالإقليمية.

 ميد تسوبالأرقام

 20• عضوا من 18 دولة متوسطية، تغطي مساحةتقارب 8.5 مليون كلم مربع.

 • تزويد ما  يقرب 500 مليون مستهلك.

 تسير حوالي 400.000 كيلومتر من خطوط نقل

ما يقرب من 544000 ميغاوات من الطاقة المركبة

أكثر من 1600 تيراواط من مجموع استهلاك الكهرباء

مهمة

مهمة Med-TSO هي دعم جميع المبادرات المؤسساتية التي تساهم  في تيسير إنشاء سوق الطاقة المتوسطي وتطويرشبكة نقل كهرباء اقليمية تكون مندمجة وآمنة ومستدامة.

رؤية

"ميد تسو" تطمح إلى أن تصبحهيئة محترفة استراتيجية متخصصة في كل المسائل المتعلقة بالشبكات الكهربائيةالمتوسطية، سواء أكانت تقنية أو سياسية أو متعلقة بسوق الكهرباء. تعتزم الرابطة ان تصبح عامل فاعلكفأ واستباقي، ومصدر للاقتراحات بالنسبة للمؤسسات والجهات المعنية الأخرى الأوربيةوالمتوسطية.

 أهداف وأنشطة "ميد تسو"  Med-TSO

يتقاسم أعضاء Med-TSO هدف رئيسي هو ترقية إنشاء سوق متوسطية للطاقة مع اشتراط مسبق بضمانالتشغيل الأمثل من خلال تحديد المنهجيات المشتركة والقواعد والممارسات لتحسينتشغيل الهيئات القائمة وتسهيل تطوير الجديدة.

"ميد تسو"  Med-TSO تساهم في تحقيق هذا الهدف منخلال تشجيع

التنسيق بين بلدان Med-TSO"ميد تسو"   ، مخططات تنميتهم الوطنية وتشغيل شبكاتهاالكهربائية . تقترحMed-TSO دراسة تطوير نظام كهربائي متوسطيمندمج, آمن ومستديم والترويج بالمشاريع الحدود ية  قصد تسهيل دمج مصادر جديدة للطاقة(ولا سيما المتجددة)، من خلال تعزيز و تقوية الامن وتحسين نوعية التزويد بالطاقة.

 • استخدام معايير مشتركة وانسجام  القواعد التقنية بجعلها أكثرشفافية وغير تمييزية لضمان التشغيل البيني للأنظمة الكهربائية المترابطة.
التكوين وتبادل المعارفوالمساعدة التقنية في المنطقة من خلال تسهيل تبادل المعلومات والتحليلات والخبراتبين الشركاء، بما في ذلك في مجال البحث والتطوير.

 • الاتصالات والتشاور المكثفين مابين الجهات المعنية لتحسين الشفافية في مجال تسيير شبكات النقل ولجعل الرأي العاممهيأ أكثر لتثبيت منشئات نقل الكهرباء.

 • التعاون ما بين مسيري شبكات  النقل المتوسطي واتباع منهج منسق تجاه المؤسسات(ولا سيما مع رابطة المنظمين المتوسطيين للطاقة MEDREG، والشبكة الأوروبية لمسيري شبكات  النقل للكهرباء، ENTSO-E

دور مسيري شبكات  النقل GRTS على المستوى الإقليمي بتحليل واتخاذ مواقف مشتركة بشأن القضاياالتي يمكن أن تؤثر على تطوير وتشغيل شبكات النقل.